كتاب القضاء العشائري عند قبائل بئر السبع

احمد

عضو فعال
download.php

بشكل حصري وخاص لملتقى طلبة فلسطين أقدم لكم الكتاب المميز والأكثر من رائع
كتاب القضاء العشائري عند قبائل بئر السبع
جامع ومعد الكتاب : محمود سالم ثابت .
فجأة ودون تخطيط مسبق أو رغبة ، وجدت نفسي منغمساً حتى أذني في بحر العرف والعادة ، وأخذت أمواجه المتلاطمة تقذفني مرة ذات اليمين وأخرى ذات الشمال ، وأنا لا أستطيع أن أصدق بأن هناك قانوناً عشائرياً بهذا الكمال ، والكمال لله وحده ، يستطيع هذا القانون أن يحتوى كل مناحي الحياة اليومية ، والعلاقات المختلفة والمتوترة في بعض الأحيان ، والهادئة في أحيان أخرى بين أبناء البادية وكذلك أبناء الريف ، ودون تدخل للدولة ودون وجود للقانون المدنى ، وأدوات تنفيذ هذا القانون في بعض الأحيان .

ولقد وجدت أن هذا القانون العرفي يحظى باحترام وموافقة الجميع ، وأن أحكامه في بعض الأحيان ، وفي بعض قضايا معينة مثل قضايا العرض أشد قسوة ، وأكثر رهبة من أحكام المحاكم العادية مما جعل له مهابةً واحتراماً في نفس الوقت ، في قلوب كل من أبناء البادية والريف الفلسطيني ، مما جعلهم يعتمدون عليه ويثقون به في حل قضاياهم ، ودون اللجوء للمحاكم العادية التابعة للدولة .

وكما أسلفت وعندما وجدت نفسي فجأة في هذا البحر بحكم إنتمائى العشائري ، وبحكم كبر سن شيخ عشيرتى ، وتكليفه لي بكثير من القضايا ، وجدت لزاماً علًى أن أبحث في تفاصيل هذا القانون العرفي من خلال قراءة ما توفر لدى من كتب ومخطوطات ، ناقشت هذا الموضوع وكتبت عنه ، أو بالجلوس للشيوخ والمختصين في هذا المجال ، والاستفادة من خبراتهم الطويلة .

وعليه : ولشدة إعجابي بهذا القانون ، وجدت لزاماً على للحفاظ على هذا الإرث العظيم أن أجمع في هذا الكتاب كل ما قرأت ، وسمعت وجمعت من معلومات بعد توفيق المولى عز وجل.

وهنا أعترف أنا محمود سالم ثابت بأن هذا الكتاب ، هو خلاصة جهد كتاب سابقين كتبوا واجتهدوا في هذا المجال ، وكذلك خلاصة أفكار رجالات تخصصت في العرف والعادة . وبالتالي فإنني أقر بأنني لم أزد على علومهم أي جديد ، بل حاولت قدرالإمكان أن أجمع هذا العلم وأنظمه وأشرح ما صَعُب منه في هذا الكتاب لكي يستفيد منه المهتمون في هذا المجال ، وأنوه للقارىء بأننى إستخدمت اللهجة البدوية فى سياق الحديث فى كثير من المواضيع ، كما وأننى إستخدمتها فى المصطلحات العرفية ، وذلك لخدمة الموضوع ووصول هذا العلم للقارىء على أصوله .

لتحميل هذا الكتاب الهام والمميز من سيرفر ملتقى طلبة فلسطين
اضغط هنا
 

الزعيم

مشرف سابق
كتاب القضاء العشائري

كتاب القضاء العشائري

“عند قبائل بئر السبع”

12.jpg
لتحميل الكتاب

للتحميل من سيرفر ملتقى طلبة فلسطين "إضغط هنا"
http://www.pal4dream.net/up/download.php?id=357
رابط آخر للتحميل
اضغط هنا

————————————————-​
المعد في سطور :-

thaabet.bmp


  • محمود سالم ثابت “أبو السعيد” من مواليد غزة 1953 .
  • أتم دراسته الإبتدائية و الإعدادية في مدارس غوث و تشغيل اللاجئين في مخيم جباليا .
  • أتم دراسته الثانوية في كلية غزة 1973.
  • أتم دراسته الجامعية في جمهورية مصر العربية ,جامعة عين شمس , و هو حاصل على بكالوريس تجارة شعبة محاسبة .
  • عمل محاسبا قانونيا لدى شركة سابا و شركائهم لتدقيق الحسابات في دولة الامارات العربية المتحدة, و حصل على عدة دورات لتدقيق الحسابات و الادارة المالية .
  • عمل مديرا ماليا و إداريا في القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • عاد إلى غزة عام 1993 .
  • يعمل الآن في الأعمال الحرة .
  • تم تزكيته من أبناء عمومته و عشيرته شيخا للعشيرة ( الثوابته قلازين جبارات ) عام 2006 .
 

احمد

عضو فعال
جزيل الشكر لك على المورو وإثراء الموضوع بالنسخة الجديدة من الكتاب
 
أعلى