وفاة أبو حسن شمعة

الزعيم

مشرف سابق
أعلن قبل قليل عن وفاة الشيخ أبو حسن شمعة القيادي في حماس ويعد من مؤسسي الحركة

3%28358%29.jpg
 
التعديل الأخير:

الزعيم

مشرف سابق
غزة – الرسالة نت

توفي صباح اليوم الجمعة الشيخ أبو حسن شمعة –القيادي الكبير في حركة حماس- بعد يومين مع إصابته بجلطة دماغية.


وكان شمعة قد تعرض صباح الأربعاء الماضي لوعكة صحية، نقل على إثرها نقله إلى مستشفى دار الشفاء بمدينة غزة، حيث وصفت مصادر طبية فلسطينية في حينها حالة القيادي شمعة البالغ من العمر (70 عاما) بالحرجة.


وشمعة أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين ، ومن السبعة المؤسسين لحركة المقاومة الإسلامية حماس في فلسطين في نهاية عام 1987 م تزامناً مع الانتفاضة الفلسطينية الأولى .


وتعرف على الشيخ أحمد ياسين مؤسس حماس في فلسطين بعد أحداث نكسة حزيران عام 1967م عندما كان يشغل منصب أستاذ في مدرسة غزة الجديدة .


وتعرض المؤسس أبو حسن شمعة (70 عاماً) من سكان حي التفاح شرق مدينة غزة، للاعتقال مرات عدة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ، وتم إبعاده على مرج الزهور وعددا من قيادة الحركة في 17 ديسمبر من عام 1992م .


وتقدم شمعة في الكثير من المهرجانات التي أقامتها الحركة في ذكرى انطلاقتها وقد بين خلالها أن جميع محاولات إسقاط وتشويه صورة حركته باءت بالفشل .


ولم يستغرب أبو حسن دخول حركة حماس في المعترك السياسي وخوض انتخابات تشريعية لأنه حسب تأكيده فإن حماس حركة جهادية دعوية وسياسية، تتبنَّى شمولية الإسلام .


وكان يؤكد بأن الحصار يزيد حركة حماس قوة وشعبية أكثر من السابق ، مشدداً في كثير من المواقف على أن الخيار الاستراتيجي والأبدي لحركته هو المقاومة فقط .


وكان شمعة يترأس إدارة مدارس دار الأرقم النموذجية، وقد عمل سابقاً أستاذاً في مدارس مخيم المغازي.
 
أعلى